منتدى ريشي سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  مركز الرفعمركز الرفع  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 "<الفعل المُعتل و إعرابه>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد غياث
Senior Member
Senior Member
محمد غياث


عدد المساهمات : 185

نقاط : 5397

التميز(التقييم) : 46

تاريخ التسجيل : 02/08/2010

العمر : 33

الموقع : داريــــــــــــــــــــا وبس

الجنس : ذكر

الهواية : "<الفعل المُعتل و إعرابه> Unknow11

المزاج : "<الفعل المُعتل و إعرابه> 1010

عرفتكم من : "<الفعل المُعتل و إعرابه> Ou11
البلد : سوريا

التعليق : اللهم اسلك خير هذا اليوم وخير مافيه
::~sms~: : اللهم انا نستغقرك ونستهديك ونعوذ بك من شرور انفسنا وسيات اعمالنا للهم كن لنا عوناً ومعينا وناصراً وحافظاً وأمينا

"<الفعل المُعتل و إعرابه> Empty
مُساهمةموضوع: "<الفعل المُعتل و إعرابه>   "<الفعل المُعتل و إعرابه> I_icon_minitimeالأربعاء 4 أغسطس - 9:56

"<الفعل المُعتل و إعرابه>


الفعل المُعتل هوَ الفعل المُضارع الذي يلحق آخره ألف أو واو أو ياء , مِثل :

يخشى , يدعو ,يرمي

فهو ثلاثة أنواع :

- المُعتل : تُقدّر على آخرهِ (الضمّة و الفَتحة )

نقول : يخشى (الصالحُ ربّه ) لن (يسعى )إلى الشر
فكلمة </b>(</b> يخشى </b>) </b>هنا مُضارع مرفوع بضمّة مُقدّرة </b>على الألف و </b>( </b>يسعى </b>)</b> مُضارعٌ منصوب بفتحةٍ مقدّرةٍ على الألفِ أيضاً </b>.</b>

-</b> المُعتل بالواو أ </b>الياء </b>: </b>تُقدّر عليهما الضمّة فقط لثِقلهما و تظهر </b>الفتحة على الياء و الواو لخفّتها </b>


نقول</b> : </b>يَدعو </b>المُؤمنُ ربّه و لن </b>يرجُو </b>غيرَه </b>.</b>


فكلمة </b>(</b> يدعو </b>)</b> هنا </b>مُضارع مرفوع بضمّة مُقدّرة على الواو و </b>(</b> يرجو </b>)</b> منصوب بفتحةٍ ظاهرة على الواو أيضاً </b>.</b>


وكذلكَ نقول </b>: </b>نرمي </b>العدوَّ , و لن </b>نبقِي </b>عليهِ </b>في بلادِنا </b>.</b>


فكلمة </b>(</b> نرمي </b>)</b> هُنا مرفوعة بضمّةٍ مقدّرةٍ على الياء و </b>(</b> نبقيَ </b>)</b> منصوبة بالفتحةِ الظاهرة </b>.</b>




-</b> والمُعتل بأنواعهِ الثلاث يُجزَم بحذفِ حرفِ العلّة </b>.</b>


نَقول </b>: </b>محمدٌ لم يَسْعَ إلى الشّر و لم يَقضِ إلى باطل و لم يَدْعُ إلى </b>رذيلة</b>


فكُلّ مِن </b>(</b> يَقْضِ </b>, </b>يَدَعْ </b>, </b>يَسَعْ </b>) </b>أفعال مُضارِعة مَجزومة بحذفِ حرف العِلّة </b>.






و خُلاصة الأمر أنّ الفعل المُضارع المعتلّ الآخر</b>:</b>


- </b>في حالةِ الرفع تُقدّر الضمّة</b>على الألف و الواو و الياء لثِقلها</b> .</b>


- </b>في حالةِ النصب تُقدّر على </b>الألف لتعذّر الحركة و تظهر على الواو و الياء لخفّتها</b> .</b>


- </b>في حالةِ الجَزم </b>في الأنواعِ الثلاثةِ يُجزم بحذفِ حرفِ العلّة</b> .</b>


وعلامة جَزمِ الفعل المُضارع المُعتلّ الآخر</b>هي حذفُ حرفِ العلّة و بقاءِ الحركةِ الدالة على الحَذف</b>


فمثلاً في قولهِ تعالى </b>[ </b>وَمَنْ يَدْعُ </b>] </b>علامة الجزمِ هي حذف حرفِ العلّة الواو في كلمة </b>[ </b>يَدْعُو </b>] </b>وبقاء الضمّة دلالة على </b>ذلك</b>


وفي قوله تعالى </b>[ </b>ألم تَرَ كيفَ فعل ربُّكَ بِأصحابِ </b>الفيل</b>] </b>حُذِف حرف العلّة الألف في كلمة </b>[ </b>تَرَى</b>]</b>وبقيت </b>الفتحة دلالة على ذلك</b>


وفي قوله تعالى </b>[ </b>مَنْ يَهدِ الله</b>] </b>هُنا حُذِف حرف العلّة </b>الياء في كلمة </b>[ </b>يَهدِي</b>] </b>دلالة على الجَزم و بقي الكسر مكانها دلالة على </b>ذلك</b>


ومِنْ هُنا </b>يتبيّن أن الفتحة دليلٌ على الألفِ المَحْذوفة والضمّة دليل على الواو المحذوفة </b>و الكَسر دليل على الياء المحذوفة</b>


شرط أنْ يكونَ فعلاً مضارعاً معتلّ الآخر مسبوق بأحد </b>حُروفِ الجَزم وهي </b>[ </b>لم, لما, لام الأمر, لا الناهية، إنْ</b>] .</b>


لاحظتُ مُؤخراً في كتاباتي و كتاباتِ البعض حذفُ حرفِ </b>العلّة في الفعلِ المُضارع و إنْ لم يسبقه جازم</b>


مثل قولنا </b>( </b>لا أدرِ</b>) </b>التي حذفنا الياء فيها بلا</b>مُسوّغ و الصواب أن تُكتَب </b>(</b>لا</b>أدري</b> ) ..</b>أيضاً نغفل كثيراً عن حذفِ حرفِ العلّة </b>إذا دخلَ عليهِ جازم مثل قولِنا </b>(</b>لم </b>أدري</b>) .</b>


و لأنّنا خالفنا هذهِ القاعدة النحويّة كثيراً قررنا </b>شرحها هنا والاستفادة منها ، وقد يكون غيرها الكثير ممّا لا نلتزم بِه</b>.</b>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"<الفعل المُعتل و إعرابه>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ريشي سوفت :: ৲৴● المنتديات العامة ●৲৴ :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: